Posts

حكاوي للمعلمين والطلاب

Image
أحمد الصافي 2019 وردت مادة أغلب هذه الحكاوي، نصاً أو إشارة، في كتاباتي التي صدرت منذ 1967 باللغتين العربية والإنجليزية. رأيت أن أجمع هذه المادة في مكان واحد لتكون في متناول يد مدرسي العلوم الطبية والطلاب وغيرهم من القراء. وقع اختياري على صيغة المدونة ( blog ) لأنها أكثر مرونة في التعامل معها، وأكثر انتشاراً مثلها مثل كل الوسائط الإلكترونية الحديثة. فهي قابلة للتحرير والتنقيح والتحقيق المستمر وبالإضافة والحذف إذا دعت الضرورة لذلك على عكس الكلمة المطبوعة ورقياً أو منشورة إلكترونياً. أغلب هذه الحكاوي قصيرة وبعضها كبسولات مركزة، تغطي جوانب من تاريخ الطب في السودان وبعض التراث الطبي السوداني والممارسات الطبية التي تساعد في فهم بعض جوانب هذا التراث القريب والبعيد، وتفيد في نفس الوقت المدرسين وتساعدهم في إعداد محاضراتهم بإضافة مادة شيقة تعطي المادة العلمية معنى ومغزى. أما تنقيح وتحرير مادة هذا الموقع فهي مهمة كل القراء، فهناك تحت كل حكاية مجالاً للتعقيب ( comment ) فمرحباً بآرائكم.

الويحيد شهر توقد فيه نيران جهنم

الشهر الهجري الشهر السوداني شوال الفطر   وبه يبدأ السودانيون المسلمون حساب الشهور ذو القعدة الفطرين،   الفطر   العقابي ذو الحجة الضحية محرم الضحيتين صفر الويحيد،   صفر الخير   (مشئوم يقولون أنه شهر الحرائق وأن نيران جهنم توقد فيه) ربيع الأول   الكرامة،   المولد ربيع الثاني   التوم، الكرامات جمادى الأولى   التومين،   الكرامات جمادى الثانية سايق،   سايق الكرامات،   سايق التيمان رجب رجب شعبان قصير رمضان رمضان  

الطقوس

الطقس مجموعة حركات أو أفعال متكررة يتفق عليها أفراد المجتمع، ولا تحمل منفعة واضحة لكنها تحمل قيماً ومعاني مبطنة عديدة. تحتل الطقوس حيزاً هاماً في نسيج كل مجتمع، وتؤدي أدواراً وتخدم وظائف عديدة في تعزيز علاقات أفراده وكيف يحتفلون بالحياة من حولهم، وكيف يتعاملون مع ضغوطها ومخاطرها. من هذه الطقوس ما يتعلق بدورة الأيام والشهور والسنين وتعاقب الفصول والأعياد وطقوس الحصاد   وفيضان النيل   ونزول المطر وأطوار القمر والخسوف والكسوف، وما يتعلق منها بدورة حياة الإنسان مثل طقوس الحمل والولادة والنفاس ونمو الطفل   بدءاً بـ (الحُرارة) أي الذبيحة   صبيحة اليوم الثاني للولادة فرحاً بسلامة الأم ووليدها، و(السماية ) و(التحنيك ) وحلق الشعر (الزِيَانة ) والفطام، وطقوس الكرامات والصدقات و(الرحمتات) و(المشاهرة)، وطقوس ختان   الذكور   والإناث وبلوغ الأولاد والبنات سن الرشد وما تعلق منها بالزواج والحداد والموت. في هذه المراحل تنتقل الزوجة لتصبح أماً حين تحبل وإلى امرأة منجبة حين تلد، وينتقل الصبي والفتاة من مرحلة الطفولة إلى مراحل الصبا والبلوغ، والرجولة أو الأنوثة، وهلمجرا. في كثير من الأحيان يؤدي الفرد أع

البالطو الأبيض

Image
تمارس الطقوس بواسطة رموز تشمل الملابس والأصوات والأشكال والكلمات والإيماءات والحركات الجسدية زيادة على الروائح   والألوان والبخور والسوائل مثل الماء واللبن والدم. هذه الرموز   تعبر عن قيم المجتمع ومعتقداته وأعرافه، ويمثل كل رمز منها مستودعاً من المعارف الشعبية لا يعرفه ولا يفهمه إلا أفراد المجتمع الذي جاءت فيه، فهم وحدهم القادرون على فك شفرته وفهم معانيه ورصد تداعياته. ليس ذلك فحسب، بل إن معنى تلك الرموز لا يكون صحيحاً تماماً إلا في سياق الممارسة التي جاءت فيها. المعطف الأبيض   (المعطف، الأبيض) مثلاً يلبسه الطبيب في المستشفى وآخر يلبسه الصيدلي وفني المختبر والجزار. لكن يختلف كل معطف في كل حالة في معناه وفي تداعياته في خاطر الناس. يلبي أرباب هذه المهن والحرف المعطف لأغراض النظافة وليقي لابسه من الاتساخ والعدوى. لكن العلاقات والتداعيات التي يبثها المعطفان مختلفة، فمعطف الطبيب يحمل بالإضافة لأهميته المادية إشارات عديدة أخرى، فهو يدل على أن لابسه مرخص له بممارسة الطب، وأنه عضو في مهنة تمتاز بالعلمية والموضوعية، وبالتالي محاسب لديها وأنه حفيظ على سمعتها، وأنه مستودع لمعلومات متخصصة لا يحم

المشاهرة

يعرف الشهران الأخيران من فترة الحمل بفترة (المشاهرة)، وهي فترة مهمة في حياة المرأة. والمشاهرة اسم يدل على الطقس وعلى الفترة وعلى المرض الذي يصيب المرأة جراء خرق قواعد اللعبة. في أقصى شمال السودان وفي مصر، المشاهرة عقد يلبس حول الرقبة. في المشاهرة تحاط الحامل بطقوس معقدة لتحميها وتحمي الجنين في بطنها من كل مخاطر الحياة المحتملة. لا تنتهي طقوس (المشاهرة) بالولادة بل تتعداها لتغطي فترة النفاس حتى (الأربعين) أي الأربعين يوماً الأولى بعد الولادة. تكرر ورود الرقم (40) كثيراً في الطقوس الإسلامية واليهودية والمسيحية والهندوسية وفي الممارسات الطبية الشعبية في السودان. على سبيل   المثال فترة علاج الصرع في مسيد حسن ود حسونة ، وفترة طقوس ) الخشبة ( ، وفترات النفاس. في فترة الحداد التي تستمر أيضاً   40 يوماً، يعتقدون أن قبر الميت يظل خلال هذه الفترة مفتوحاً حتى تكتمل. في طقس المشاهرة، يحاط سرير الحامل بعدد لا يستهان به من الأحجبة والتعاويذ والمواد السحرية، وخرق طقوس (المشاهرة) وعدم الالتزام بقواعدها يمكن أن يصيب المرأة الحامل أو النفساء بـ (الكبسة). بالتالي، أسباب (الكبسة) عديدة، فيمكن أن تصاب

البصيرة زينب بت بتي

Image
البصير (جمع بصرا) و(البصارة ) كلمتان مشتقتان من البصر وتدلان على عمق النظر والحكمة والخبرة ومهارة اليد. بالتالي، لا تطلق كلمة (البصارة) على خبير تجبير الكسور  وحده الذي استأثر بها في السودان، بل على (بصير  الساقية) الذي يصلح ما خرب منها، وعلى كل من برع في شيء. تمتع (البصرا) (والبصيرات) بشعبية كبيرة وحظوا بثقة أغلب قطاعات المجتمع، وانتشروا في السودان انتشاراً كبيراً وبصورة قد لا يتوقعها الكثيرون. فقد دلت إحصائية قريبة (2009) أن هناك ما لا يقل عن 20 بصيراً في ثلاثة من محليات ولاية الخرطوم هي أم بدة والثورة والحاج يوسف. [i] البصارة  أكثر أنواع المهارات اليدوية الشعبية شهرة فهي واضحة الأثر للعيان وملموسة النتائج. دلت الآثار على أن السودانيين وسكان وادي النيل  الشمالي عرفوا أنواعاً من طرق تجبير الكسور  وتخفيف آلامها منذ زمن بعيد. [ii] عرف (البصرا) بالخبرة أن كسور العظام البسيطة يمكن أن تلتئم إذا طببوها بأغصان الأشجار أو بأليافها، فجبروا كسور العظام الطويلة في الأيدي والأرجل بوضع ضمادات بسيطة من أي قماش متاح فوق موضع الكسر، ثم ثبتوا العضو بواسطة جبائر خشبية تعرف بـ (الطاب). يقولون ل

شجرة الخلاص

Image
Shajarat al-khalas ( شجرة الخلاص ) , kaff maryam ( كف مريم ), shajarat maryam ( شجرة مريم ) ( Anastatica hierochuntica L.) is the English chastity tree or rose of Jericho , and is imported from Egypt, but it also grows in the Khartoum area . It is a woody herb with convoluted dry branches that look very much like the after-birth. In the Sudan , the plant is put in a glass of water beside the woman in labour. In time, the branches imbibe water and stretch. Through the principles of sympathetic magic, the uterus and the after-birth are expected to unfold likewise and deliver the baby. Water in which it is soaked is not drunk, but occasionally some of it is rubbed over the woman’s belly. Daoud Al-Antaki in Al-Tazkira mentioned that if the solution of this plant were taken by a woman in labour, it would hasten delivery of the baby and the after-birth. The after-birth is also called khalas ; hence, the name of the plant may also be ‘the after-birth tree’.