Posts

أحمد بيومي السائح

Image
 

أهمية دراسة التاريخ

 

مؤسسو الطب والصحة في السودان

 

تدريب المواطنين في الديموقراطية العملية

Image
1.     نادت القوى الوطنية بالدولة المدنية الديموقراطية ورفعت شعارات الحرية والسلام والعدالة، ودعت لقيا م السلطة المدنية. حقوقنا في هذه الدولة وحرياتنا ومكاسبنا لا تحميها إلا القواعد والإجراءات التي نطبقها بدقة وحزم. التحول الديمقراطي السليم والحفاظ على الديمقراطية لا يتمان إلا باتباع القواعد والإجراءات السليمة. 2.     ليس ذلك فحسب، بل أصبحت الدولة الحديثة تعرف بتعدد تنظيماتها الراسخة ذات النظم السليمة والقواعد الثابتة والإجراءات الدقيقة والممارسات القانونية قبل أن تعرف بأي صفات أخرى. في ظل هذه الدولة تعمل هذه التنظيمات التي تهيمن على مصفوفة الحياة العامة والخاصة وعلى كل النشاطات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، على اختلاف أنواعها التشريعية والتنفيذية والإدارية والرقابية والمجتمعية بواسطة أجهزة ولجان، يشارك المواطنون في نشاطاتها أعضاء أو ضباط تنفيذيين. 3.     أيضاً، ما زالت خيارات الاستبداد والتسلط والدعوات الشمولية والاستقطاب الحاد والتشرذم وانفلات الخطاب الوطني قائمة تنخر في قناعات المجتمع وتشككه في جدوى الديموقراطية. وسيظل الشك قائماً، وسيستمر اللجاج السياسي وسيادة خطاب ال

تمكين المواطنين من الممارسة الديموقراطية السليمة

Image
  مشروع تمكين المواطنين من الديموقراطية السليمة مدخل لمنهج في التربية المدنية طرح دكتور أحمد الصافي ahmadalsafi @gmail.com نزل كتاب المرشد المشروع نادت كل القوى الوطنية بالدولة المدنية الديموقراطية ورفعت شعارات الحرية والسلام والعدالة، ودعت لقيام السلطة المدنية. وقد كان كتاب دكتور أحمد الصافي المرشد إلى قواعد وإجراءات التنظيمات الحديثة (1999، 2006، 2022) القاهرة، الخرطوم والولايات المتحدة في طبعات ورقية، إلكترذونية في 535 صفحة) مبشراً بهذه الدولة. حظي الكتاب بتقريظ عدد كبير من المفكرين، ولقي رواجاً معقولاً، وأصبح دليلاً لا غنى عنه في مجاله ينور المواطنين بآليات النظام السياسي وبحقوقهم وكيف يحافظون عليها، ومسؤولياتهم السياسية والمدنية وكيف يرتقون بمستوى مشاركاتهم في القضايا العامة. وقد عني الكتاب بتعريف كل المواطنين على النظام السياسي والاقتصادي في البلاد وعلى حقوقهم ومسؤولياتهم في الدولة وكيف يشاركون بوعي في صنع القرار العام وفي رسم لسياسات الدولة وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها أجهزتها ومساءلة والمسؤولين إذا أخفقوا في مهامهم. وليقوم المواطنون بواجباتهم على أكمل وجه

الله يجبر كسرك

Image
يقولون لمن مات له أحد (الله يجبر كسرك) و(الله يجبر الكسر)،  من باب المواساة. و(جبر الضرر) هو إصلاح ما اعوج من المعاملات المالية لتلافي أو تخفيف ما قد يمنع قع من ضرر كبير غير متوقع على الآخرين. وحين يقولون لشيء (وقفت فوقه الجُبارة) يقصدون منعت الجُبارة فساده وهلاكه. و(فك الجُبارة) هو منع فساد الحظ والفشل. جبر المريض صلح حاله والرجل عاد اليه ما ذهب عنه. قال الشاعر الشعبي (جبارة الضعيف للقلبه خاف بشار) أي أن من يمدحه هو يجبر الضعيف ويؤمن الخائف. ونقول (الجبارة جاتك) لمن أتته الثروة (في خت الودع ). وجبر المريض أو الضعيف، هو أصلاح حالهما. قال الشاعر العربي الحطيئة: (هم لاحموني بعد فقر وفاقة كما لاحم العظم الكسير جبائره). والبصير هو الشخص الذي تحلى بعمق النظر والحكمة والخبرة ومهارة اليد والبصير أو جبار الكسور هو الشخص الذي يجبر الكسور ويصلحها، ويقومما التوى من المفاصل. والجبيرة عيدان وقماش تساعد في تماسك العضو واستقراره حتى يلتئم. عرف البصيربالخبرة أن كسور العظام البسيطة يمكن أن تلتئم إذا طببوها بأغصان الأشجار أو بأليافها، فجبروا كسور العظام الطويلة في الأيدي والأرجل بوضع ضمادات بسيط

Dream Interpretation (تفسير الأحلام)

 At the inception of psychiatry in Sudan, psychiatric treatment was wholly in religious hands. The doctrinal principles of theory and practice are founded on ancestor cults strongly imbued with magico-religious animism. Nevertheless, legend and folk tales supply some valuable opportunities and incentives for collective abreaction and other forms of individual and group therapy. In the evolution of mental disturbances and the regressive phases of illness towards recovery, representations of an ancestral kind are frequently symbolized or enacted. It is exciting that a highly developed system of ingenious dream interpretation has developed according to the community’s history, evolution, beliefs, and cosmic setting. [ [i] ] The practice of dream interpretation ( تفسير الأحلام ) by the Sudanese religious healers is based on a seven-hundred-year-old Arabic textbook by Ibn Sireen ( ابن سيرين ). For Ibn Sireen, there are two types of dreams: the hypnagogic dream, which is false. Hence, it h