منصور على حسيب (رائد علم الأحياء الدقيقة وأول عميد سوداني لكلية الطب)


Mansour Ali Haseeb
تخرج منصور علي حسيب (1910-1973) في مدرسة كتشنر الطبية في 1934،و كان أول من تخصص في علم الأحياء الدقيقة في بريطانيا في 1948 وأول مدير لمعامل ستاك بالخرطوم (1952-1962). تدربت على يديه أجيال عديدة من الأطباء والفنيين ومساعدي المعمل، وساعد العديد من الأطباء في إجراء بحوث تطبيقية أصيلة.
لشح أو انعدام مدرسي العلوم الطبية الأساسية، قام بروفيسور منصور في الفترة من 1938 إلى 1962بتدريس علم الأحياء الدقيقة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض وعلم الطب الجنائي وطب المجتمع.

كان بروفيسور منصور أول سوداني ينال كرسي الأستاذية في علم الأحياء الدقيقة والطفيليات وأول عميد سوداني لكلية الطب جامعة الخرطوم في 1963. وتقديراً لأبحاثه المنشورة، أصبح بروفيسور منصور عضواً في كليتي علم الأمراض الملكية وكلية الأطباء الملكية بإنجلترا في 1965، ونال جائزة وميدالية شوشة في 1973. أما كتابه (A Monograph on Biomedical Research in Sudan) فيستحق أن يقرأ ويترجم للعربية وأن تعاد طباعته ليكون رفيقاً لكل الباحثين، وأن يدرس في كليات الطب فهو مرجع هام في تاريخ التعليم الطبي والبحث العلمي وسجل وافي لببليوغرافيا العلوم الطبية في الخمسة وسبعين سنة الأولى من القرن العشرين.

Comments

Popular posts from this blog

آل الحكيم

طه أحمد بعشر(مؤسس خدمات الطب النفسي في السودان)

باتريك دارسي (مؤسس أول كلية صيدلة في السودان)