كيف تساعد في الطوارئ؟


تطرح جامعة ابن سينا مشروع (مساعد الطوارئ) لتأخذ به علاقة الجامعة بالطلاب والمجتمع مأخذ الجد وبطريقة فريدة ورائدة تحت شعار (خيركم خيركم لأهليه)، في مشروع وطني يهدف "للاستعداد عند الطوارئ" والغرض منه خلق المواطن الصالح. نرفع به كفاءة المواطنين عندما يكونون في الخط الأمامي في مواجهة المرض أو الإصابة أو أثناء الكوارث.
هذا المشروع هو الأول من نوعه في البلاد، والأول من حيث رؤيته وحجمه وطريقة تنفيذه. المشروع موجه لكل مواطن شاءت الأقدار أن يكون في موقع الحدث حين وقوعه ويعرف هذا الشخص علمياً ب (first responder) أو (bystander) وأسميناه (مساعد الطوارئ). في أغلب الأحوال، إن لم نقل في كل الأحوال، كل الناس الواقفين (على الرصيف) في مكان الحدث لا يملكون الخبرة الكافية ولا المعلومات الاساسية التي تساعدهم للتعامل مع الإصابات والطوارئ الطبية المختلفة. بالتالي، تدريب كل المواطنين على مهارات الإنعاش والإنقاذ الأساسية البسيطة يمكن أن يقلل الخسائر ويسعف المصابين ويثبت حالاتهم قبل وصول الإسعاف ونقلهم إلى المستشفى.
ينطلق هذا البرنامج القومي من جامعة ابن سينا والتي ستكون المركز الرئيسي لانطلاقته ومتابعة تنفيذه واستدامته. وقد أعدت الجامعة كل ما يلزم هذا البرنامج من مقررات دراسية ومواد تعليمية إعلانية وتثقيفية. يبدأ البرنامج بتدريب الطاقم الأول من المدربين من هيئة التدريس في جامعة ابن سينا. يدرب هؤلاء المدربين أكبر عدد من طلاب الجامعة الذين سيقومون بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في منطقتهم الصحية والمناطق المجاورة. ينتشر النشاط من جامعة ابن سينا لباقي جامعات السودان. في كل جامعة يدرب مدربو جامعة ابن سينا مدربين جدد في كل جامعة تبدي رغبتها في المشاركة في هذا البرنامج. من ثم تنطلق كل جامعة بجهد أساتذتها وطلابها لتدرب المواطنين حولها. ويتواصل البرنامج عبر شبكة من الجامعات الوطنية ونشاط مستمر في طول البلاد وعرضها من الطلاب في العطل والإجازات الصيفية.

Comments

Popular posts from this blog

آل الحكيم

باتريك دارسي (مؤسس أول كلية صيدلة في السودان)

طه أحمد بعشر(مؤسس خدمات الطب النفسي في السودان)