المشاهرة

يعرف الشهران الأخيران من فترة الحمل بفترة (المشاهرة)، وهي فترة مهمة في حياة المرأة. والمشاهرة اسم يدل على الطقس وعلى الفترة وعلى المرض الذي يصيب المرأة جراء خرق قواعد اللعبة. في أقصى شمال السودان وفي مصر، المشاهرة عقد يلبس حول الرقبة.

في المشاهرة تحاط الحامل بطقوس معقدة لتحميها وتحمي الجنين في بطنها من كل مخاطر الحياة المحتملة. لا تنتهي طقوس (المشاهرة) بالولادة بل تتعداها لتغطي فترة النفاس حتى (الأربعين) أي الأربعين يوماً الأولى بعد الولادة. تكرر ورود الرقم (40) كثيراً في الطقوس الإسلامية واليهودية والمسيحية والهندوسية وفي الممارسات الطبية الشعبية في السودان. على سبيل المثال فترة علاج الصرع في مسيد حسن ود حسونة، وفترة طقوس )الخشبة(، وفترات النفاس. في فترة الحداد التي تستمر أيضاً 40 يوماً، يعتقدون أن قبر الميت يظل خلال هذه الفترة مفتوحاً حتى تكتمل.

في طقس المشاهرة، يحاط سرير الحامل بعدد لا يستهان به من الأحجبة والتعاويذ والمواد السحرية، وخرق طقوس (المشاهرة) وعدم الالتزام بقواعدها يمكن أن يصيب المرأة الحامل أو النفساء بـ (الكبسة). بالتالي، أسباب (الكبسة) عديدة، فيمكن أن تصاب المرأة بها إذا زارتها امرأة متزينة بحلي من الذهب أو مرت في طريقها بجنازة أو شاهدت ميتاً. فعلى كل شخص زار ميتاً أن يطهر نفسه بالنظر في بئر أو يقوم بزيارة أشخاص آخرين لم يشاهدوا جنازة أو يزوروا ميتاً. لعلاج (الكبسة) أو (المشاهرة) التي تنتج عن زيارة امرأة متزينة بذهب، تلبس الحامل عقداً أو سواراً من الذهب، وإذا لم تتوفر هذه المصوغات يمكنها أن تكتفي بلباس شلن إنجليزي. مهما كانت أسباب (الكبسة)، تبحث النساء حولهن عن عظام حمار مات قبل عام على أقل تقدير، يلففن العظام بخرق لتشبه الجنازة ثم يدعون نساء الحي للعويل والبكاء على الجنازة ويسرن بها لمثواها الأخير ويدفنها في حوش المنزل ويرششنها بالماء وهن يولولن ويبكين قائلات: "يا ود أم كيشونة نحن نبكي عليك". أيضاً، لمنع (المشاهرة) و(الكبسة)، تحفر نساء الدناقلة والشايقية والرباطاب حفرة تحت (عنقريب) كل امرأة حامل ويملأنها قمحاً وتمراً منعاً للكبسة.


Comments

Popular posts from this blog

آل الحكيم

طه أحمد بعشر(مؤسس خدمات الطب النفسي في السودان)

باتريك دارسي (مؤسس أول كلية صيدلة في السودان)