حكاوي للمعلمين والطلاب

أحمد الصافي 2019
أحمد الصافي 2019


وردت مادة أغلب هذه الحكاوي، نصاً أو إشارة، في كتاباتي التي صدرت منذ 1967 باللغتين العربية والإنجليزية. رأيت أن أجمع هذه المادة في مكان واحد لتكون في متناول يد مدرسي العلوم الطبية والطلاب وغيرهم من القراء.

وقع اختياري على صيغة المدونة (blog) لأنها أكثر مرونة في التعامل معها، وأكثر انتشاراً مثلها مثل كل الوسائط الإلكترونية الحديثة. فهي قابلة للتحرير والتنقيح والتحقيق المستمر وبالإضافة والحذف إذا دعت الضرورة لذلك على عكس الكلمة المطبوعة ورقياً أو منشورة إلكترونياً.

أغلب هذه الحكاوي قصيرة وبعضها كبسولات مركزة، تغطي جوانب من تاريخ الطب في السودان وبعض التراث الطبي السوداني والممارسات الطبية التي تساعد في فهم بعض جوانب هذا التراث القريب والبعيد، وتفيد في نفس الوقت المدرسين وتساعدهم في إعداد محاضراتهم بإضافة مادة شيقة تعطي المادة العلمية معنى ومغزى. أما تنقيح وتحرير مادة هذا الموقع فهي مهمة كل القراء، فهناك تحت كل حكاية مجالاً للتعقيب (comment) فمرحباً بآرائكم.

Comments

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أستاذي الفاضل و معلمي بروف أحمد الصافي:
تحياتي العطرة و سلامي لك من ابنتك و تلميذتك زلفى جعفر ؛ لا زلت أدرس الطب و أتبحر في عجائبه .
بحثت عنك كثيرًا و بدأت بقراءة كتابك (الحكيم) الذي أهداني إياه الوالد حفظه الله و أعجبني كثيرًا و سعدت به مما يحتويه من غزارة علم و توثيق و علم نافع.
سؤالي هنا : لقد قرأت أنك كنت محرري مجلة الحكيم الطبية منذ عام 1968-1970 ؛ فمن أسس تلك المجلة ؟ و لماذا سميت باسم الحكيم ؟
شاكرةً لك جهودك و تعليمك و أسأل الله أن يرزقك تمام الصحة و العافية .

Popular posts from this blog

آل الحكيم

طه أحمد بعشر(مؤسس خدمات الطب النفسي في السودان)

باتريك دارسي (مؤسس أول كلية صيدلة في السودان)